روماتيزم القلب هو أحد أمراض صمامات القلب، والذي يحدث كأحد مضاعفات الإصابة بالحمى الروماتيزمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ روماتزيم القلب يحدث غالبًا بعد سنوات من الإصابة بالحمى الروماتيزمية، إذ تُسبِّب هذه الحمى التهاب وتندُّب صمامات القلب.


علاج روماتزم القلب

يجدر العلم أنّه وإجمالًا لا يوجد علاج جذري لروماتيزم القلب، فالضرر الذي قد لحق بالصّمّامات قد يكون دائم،[١] ولكن يساعد العلاج على الحدّ من حدوث المزيد من الضرر، والتخفيف من الأعراض، ويعتمد نسبيًّا على مقدار الضرر الذي أصاب صمّامات القلب،[٢] وفيما يلي نذكر العلاجات المستخدمة لعلاج روماتيزم القلب:[١]

  • العلاجات الدوائية: ومن هذه الأدوية نذكر الآتي:
  • الأدوية المُستخدمة لعلاج أعراض القصور القلبي في حال حدوثه.
  • الأدوية المُستخدَمة لعلاج اضطرابات ضربات القلب في حال حدوثها.
  • الأدوية المميعة للدّم، وتُستخدم لتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدّمويّة.
  • العمليات الجراحيّة: ويتم فيها استبدال أو إصلاح صمّامات القلب، وهذا في الحالات التي يكون بها الضرر كبيرًا.
  • بالونات طبيّة: ويتم استخدامها لفتح انسدادات الصمّامات، حيث يتم إدخال هذه البالونات عبر الوريد.[٣]


الوقاية من روماتيزم القلب

إن درهم وقاية خير من قنطار علاج، وحيث إنّ حمى الروماتيزم قد تقود إلى روماتيزم القلب، فإنّ الوقاية من حمّى الروماتيزم أو مضاعفاتها هو الأفضل، وللوقاية من الإصابة بروماتيزم القلب يُنصَح بالآتي:[٢]

  • استخدام المضادات الحيويّة لعلاج حمى الروماتيزم ومنع تطوّرها إلى روماتيزم القلب: وعادةً ما يُوصَى الأشخاص المُصابون بحمى الروماتيزم بأخذ المُضادات الحيوية بشكل يومي أو شهري، الأمر الذي يساعد على منع حدوث العدوى المتكرّرة، والحدّ من تأثير الحمى الروماتيزمية في القلب.
  • استخدام مضادات الالتهابات للحد من الالتهابات، ومنع حدوث تلف في القلب: ومن ذلك أدوية الكورتيزون، والأسبرين.
  • اتباع التدابير اللازمة للوقاية من العدوى.

الوقاية وحماية الآخرين من الحمّى الروماتيزمية

إنّ إصابة الشخص بالعدوى البكتيرية المُسبِّبة للحمى الروماتيزمية لا يمنع من الإصابة بها مرّة أخرى لاحقًا، ويمكن أن يُصاب الشخص بالحمى الروماتيزمية أكثر من مرة، وعلى الرغم من أنّ الحمى الروماتيزمية ذاتها غير معديّة، إلا أنّ العدوى البكتيرية المُسبِّبة لها معديّة للآخرين، ومن التدابير المساعدة على الحماية من الإصابة بمثل هذه الأنواع من العدوى، ومنع نقلها للآخرين نذكر الآتي:[٤]

  • النّظافة الشّخصيّة: فهي أفضل طريقة لمنع الإصابة أو نشر العدوى، فعلى الشخص أن يغسل يديه باستمرار، وخاصّة بعد السّعال، وقبل إعداد الطّعام، أو عند تناول الأطعمة.
  • استخدام المضادات الحيويّة لعلاج العدوى البكتيرية على الفور: ويجب والالتزام بمدة العلاج كاملة، وذلك قبل تسبُّبها بالإصابة بالحمى الروماتيزمية.


المراجع

  1. ^ أ ب "Rheumatic Heart Disease", who, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب heart disease is a,strep throat or scarlet fever. "Rheumatic Heart Disease", hopkinsmedicine, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  3. "Rheumatic heart disease", betterhealth, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  4. "Rheumatic Fever: All You Need to Know", cdc, Retrieved 14/2/2021. Edited.