حسب الدراسات والأبحاث لا يؤثر تطابق فصيلة الدم في نجاح عملية زراعة القلب، لتعرف المزيد من التفاصيل تابع القراءة.




هل تؤثر فصيلة الدم في زراعة القلب؟

في الواقع، لم يُعثَر على فروقات ملحوظة في معدل البقاء على قيد الحياة بعد مطابقة فصائل الدّم أو عدم مطابقتها بين المتبرع والمستقبل للقلب الجديد في عملية زراعة القلب، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة The Annals of Thoracic Surgery عام 2015،[١] وفي دراسة نشرت في مجلة Transplantation Proceedings عام 2009 حول زراعة قلب من متبرع مختلف في فصيلة الدّم عن المستقبل، وجدت أنه لا يؤثر ذلك سلبًا على نتائج زراعة القلب، أو على معدل البقاء على قيد الحياة بعد إجراء العملية، على العكس من ذلك فإنه يُقلل من وقت انتظار المريض لزراعة القلب للحصول على تطابق في فصائل الدّم.[٢]

وفي دراسة نشرت في مجلة The Journal of Thoracic and Cardiovascular Surgery عام 2013، حول تأثير توافق فصائل الدم على نتائج ما بعد زراعة القلب، وجدت أنه عدم توافق فصائل الدّم بين المتبرع والمستقبل لا يُعطي نتائج سلبية فيما يتعلق بالبقاء على قيد الحياة، إلّا أن فصيلة الدّم O للمتبرع ترتبط بتقليل مدة البقاء على قيد الحياة للمستقبل.[٣]


متطلبات نجاح زراعة القلب

لنجاح عملية زراعة القلب يجب أن تتوفر في المُصاب المتلقي للقلب الجديد مجموعة من المتطلبات، ويُذكر منها ما يأتي:

  • أن يكون عمر المُصاب أقل من 69 عامًا.[٤]
  • أن يكون لديه مشكلة في القلب تستدعي إجراء عمليّة زراعة القلب.[٥]
  • أن يتمتع بصحة تمكنّه من الخضوع لعملية جراحية، وعلاجات ما بعد زراعة القلب.[٥]
  • أن يُوافق على الإقلاع عن التدخين في حال كان مدخنًا.[٥]
  • أن لا يكون الشّخص الخاضع للعمليّة مصابًا بعدوى أو التهاب حالي في الجسم.[٤]
  • أن لا يكون الشّخص الخاضع للعمليّة مصابًا بالسرطان.[٤]
  • أن يتوافر الدعم العائلي لدعم الشّخص الخاضع للعمليّة خلال فترة زراعة القلب.[٥]
  • أن لا يعاني الشّخص الخاضع للعمليّة من السمنة.[٤]


هل يمكن السيطرة على رفض الجسم للقلب الجديد؟

يُمكن السيطرة على حالات رفض الجسم للقلب الجديد إذا تم اكتشافها والسّيطرة عليها من خلال إجراء فحوصات المتابعة المنتظمة وعلاجها مبكرًا، ويختلف علاج حالات الرفض اعتمادًا على شدته، ومن العلاجات المقترحة لعلاج رفض الجسم للقلب الجديد، إعطاء المريض جرعات عالية من أدوية الكورتيزون عبر الوريد أو زيادة جرعة الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع، أو إضافة أدوية جديدة، وقد يتطلب الرفض الشديد أو المستمر العلاج بالأدوية القوية، أو اتّباع الطّريقة العلاجيّة التي تتمثّل بفصل البلازما.[٦]


معدل البقاء على قيد الحياة بعد عملية زراعة القلب

يتمتّع الأشخاص الذين يُجرى لهم عملية زراعة القلب، بنتائج جيدة على المدى القريب، ومعدل بقاء على قيد الحياة أفضل على المدى البعيد،[٧] كما أن معدلات البقاء على قيد الحياة بين الرجال والنساء بعد زراعة القلب لا تختلف كثيرًا عن بعضها البعض، إلّا أن النساء كانت نسبة حدوث المخاطر بعد العملية الجراحية لديهنّ أقل من الرجال،[٨] وبشكل عام إنّ معدّل البقاء على قيد الحياة بعد عام واحد من إجراء زراعة القلب يبلغ 85%، وبعد 5 سنوات من إجراء زراعة القلب يبلغ 69%.[٥]

المراجع

  1. "ABO-identical blood group matching has no survival benefit for AB heart transplant recipients", Ann Thorac Surg ., 2015, Issue 99, Folder 3, Page 762 - 769. Edited.
  2. "Heart transplantation from donors of different ABO blood type", Transplant Proc, 2009, Issue 41, Folder 3, Page 938 -940. Edited.
  3. Oliver K Jawitz , Nicole G Jawitz, David D Yuh, Pramod Bonde (24/8/2013), ABO-compatible transplantation does,particularly for type B recipients. "Impact of ABO compatibility on outcomes after heart transplantation in a national cohort during the past decade", pubmed, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "Heart Transplant Criteria for Selection & Referral", tgh, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج rates after heart transplantation,after five years for adults. "Heart transplant", mayoclinic, 16/11/2019, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  6. rejection episodes can be,medications, or adding new medications. "Organ Rejection after Heart Transplant", stanfordhealthcare, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  7. Tajinder P. Singh, Mandeep R. Mehra, Kimberlee GauvreauScD (13/11/2019), "Long-Term Survival After Heart Transplantation at Centers Stratified by Short-Term Performance", ahajournals, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  8. Yasbanoo Moayedi, Chun Po S. Fan, Wida S. Cherikh, , (10/10/2019), "Survival Outcomes After Heart Transplantation", ahajournals, Retrieved 10/4/2021. Edited.